الرئيسيةسر الجمال والصحة

الثوم فوائد لا تحصى عند تناوله على الريق

الثوم فوائد لا تحصى عند تناوله على الريق-يستهلك الثوم على الريق بشكل واسع في جميع بقع العالم، خاصةً في فصل الشتاء، الذي تظهر فيه الكثير من مشاكل المناعة والجهاز الهضمي و التنفسي.

للثوم فوائد لا تحصى عند تناوله على الريق أو على معدة فارغة، حيث كشفت العديد من الدراسات العلمية أن تناول الثوم على الريق في الصباح الباكر يعمل على تعزيز جهاز المناعة، وخفض ضغط الدم، ومكافحة أمراض القلب، كما أنه يساعد على التخلص من السموم. فلماذا ينصح الخبراء بتناوله على الريق؟

القيمة الغذائية للثوم النيء

من المعروف أن الثوم يحتوي على أكثر من ألفي مادة فعالة تساعد في صحة الجسم. من بينها الكيرسيتين(Quercetin)، والفركتوزانFructosan))،و الزيوت الأساسية، والفيتامينات المختلفة، خاصة فيتامين C و فيتامين  B6، بالإضافة إلى المعادن المفيدة جدًا مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور المنغنيز بالإضافة الى مادة الأليسين(Allicin) التي لها خصائص المضادات الحيوية.

بالإضافة إلى ذلك، يحارب الثوم الكوليسترول، ويدعم الجهاز المناعي، ويخفض ضغط الدم، ويمنع الالتهابات، ويخفف من نزلات البرد، وحتى يشتهر بتأثيره المضاد للسرطان.

فوائد الثوم على الريق او على معدة فارغة

توصي العديد من الدراسات بتناول الثوم على الريق أو على معدة فارغة لاستفادة أكثر من فوائده الصحية.

فيما يلي أهم فوائد الثوم على الريق:

الثوم مضاد حيوي طبيعي فعال

يعتبر الثوم أحد المضادات الحيوية (Antibiotics) الطبيعية الأكثر فاعلية، والذي يحتوي على مادة الأليسين التي تعتبر مضادا حيويا قويا يقضي على أنواع متعددة من البكتريا والفطريات والفيروسات.

وترتفع فائدته عند استهلاكه على معدة فارغة، حيث يساعد تناول قطعة من الثوم النيء في قتل البكتيريا ومنع تكاثرها لأن البكتيريا لا تستطيع الدفاع عن نفسها والاستسلام لفعاليته ولقوته.

 الثوم يقلل من مستوى الكوليسترول “المضر”

يمكن للثوم أت يقلل الدهون في الدم، ما يعني انخفاض مستوى الكولسترول في الدم، فوفقا للعديد من الدراسات يمكن خفض مستوى الكولسترول الى نسبة 7% باستخدام مستخلص الثوم، ولكن لابد ان يدرج استهلاك الثوم ضمن نظام غذائي متوازن، ويمكنك ان تستهلك فصوص الثوم الخام كل يوم أو استخدامه كتوابل في السلطات، والشوربات ومختلف الأطباق الجانبية.

ومع ذلك، لابد من التشاور مع الطبيب قبل اي زيادة لكمية الثوم في النظام الغذائي الخاص لخفض مستوى الكوليسترول في الدم.

إقرأ أيضا :14 فائدة للزنجبيل لصحة جسمك ستدهشك

الثوم يقوي جهاز المناعة ويزيد من فعاليته

يساهم تناول الثوم كل يوم في تعزيز مناعة الجسم ورفع كفاءتها، فهو يعزز عمل الجهاز المناعي عن طريق تحفيز بعض الخلايا المناعية مثل البلاعم والخلايا الليمفاوية، وذلك يعود إلى العناصر الغذائية المهمة الموجودة فيه والتي تعمل على تقوية جهاز المناعة.

إن مادة الأليسين الموجودة في الثوم تساعد في الحفاظ على التوازن في جهاز المناعة. وبالتالي فإن تعزيز الأليسين لإنتاج خلايا الدم البيضاء بالجسم يساهم بفاعلية في كبح السيتوكينات الالتهابية ويساعد في تعزيز المناعة والقضاء بسرعة على العوامل المسببة للأمراض، خاصة خلال فصل الشتاء الذي تنخفض فيه درجات الحرارة بشكل كبير.

الثوم يساعد في منع نزلات البرد والإنفلونزا

أظهر الثوم نتائج فعالة للغاية كعلاج للوقاية الإنفلونزا ومن نزلات البرد، حيث أظهرت الدراسات أن الثوم:

  • يقلل من خطر الإصابة بالمرض في الدرجة الأولى
  • يقلل من مدة بقاء المصاب طريح الفراش
  • يقلل أيضًا من شدة الأعراض المرض بصفة عامة.

لذلك، إذا كنت دائم المرض بنزلات البرد أو الإنفلونزا، فإن تناول الثوم قد يساعد في تقليل الأعراض أو منع الإصابة بها تمامًا.

إقرأ أيضا : كل ما تريد معرفته عن إلتهاب الجيوب الأنفية sinusitis: الثوم فوائد لا تحصى عند تناوله على الريق

الثوم يساعد في إنقاص الوزن

إن تناول الثوم الخام الصباح يساعد في إنقاص الوزن والتخلص من الكيلوغرامات الزائدة في الجسم. فحسب موقع “بولدسكاي”، المهتم بالشؤون الصحية، توصلت الدراسات الى أن مركب “أليسين allicin”” المتوفر في الثوم يقوم بإنقاص الوزن ويعزز حرق الدهون، خاصة إذا كان مقارنا بممارسة الرياضة.

إقرأ أيضا : كل ما تريد معرفته عن إلتهاب الجيوب الأنفية sinusitis

الثوم يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام

أظهرت دراسة علمية حديثة أن مادة الأليوم (Allium). التي يحتوي عليها الثوم تساعد في الحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام وخاصة لدى النساء بعد سن اليأس.

الثوم يقي من أمراض السرطان

أظهرت دراسات عديدة أن تناول الثوم على معدة فارغة يمكن أن يحارب نمو الخلايا السرطانية في الجسم ، حيث يحتوي على مادة الدياليل التي تحارب تكوين خلايا سرطان الثدي ، وكما يساعد الجسم على زيادة إفراز الإنزيمات التي تثبط الخلايا السرطانية في الجسم.

وجد المعهد الوطني للولايات المتحدة من خلال التجارب التي أجريت على الحيوانات أن تناول الثوم على الريق يقاوم نمو الخلايا السرطانية ويمنع ترسب المواد الكيميائية في الدم التي تسبب الأورام في الجسم ، مثل سرطان القولون وسرطان المثانة وسرطان المريء والرئة وسرطان المعدة.

للمزيد حول فوائد تناول الثوم على الريق شاهد هذا الفيديو

مقالات ذات صلة

Back to top button