دليل السعادة

أهم أنماط الشخصيات وكيفية التعامل معها

تتنوع الشخصيات بين الناس بشكل كبير، وهذا يجعل معرفة أهم أنماط الشخصيات وكيفية التعامل معها مهمة للغاية. فهم شخصية الشخص الذي تتعامل معه يساعد على التواصل معه بشكل أفضل والتعامل معه بطريقة صحيحة وفعالة. ومن خلال معرفة الشخصية الخاصة بالشخص، يمكنك أيضًا فهم سبب سلوكه وتفسير عمله وتخمين ردوده المتوقعة.

في هذا المقال، سنناقش أهم أنماط الشخصيات وسنقدم نصائح للتعامل مع كل نوع من هذه الشخصيات. سنتحدث عن الشخصيات المدنية والخارجية وشخصيات نوع A ونوع B وشخصيات النرسيسيست وغيرها. سنوجه الأهمية إلى معرفة الشخصيات المختلفة وفهمها للتعامل معها بشكل صحيح وفعال. سنشير أيضًا إلى أهمية الالتزام بنفسك وحقوقك وحدودك عند التعامل مع الآخرين.

من خلال هذا المقال، سنسعى لمساعدتك على معرفة أنماط الشخصيات المختلفة وكيفية التعامل معها بشكل صحيح وفعال. ونتوقع أن يكون هذا المقال مفيدًا لك في تطوير مهاراتك الاجتماعية والتعامل مع الآخرين بشكل أكثر نجاح وفاعلية.

  1. الشخصيّة الدقيقة

أهم ميزة لأصحاب هذه الشخصية هي النهج التحليلي الواقعي، يحللون ويفحصون تفاصيل الأشياء وفق حقائق وأساليب ثابتة، وبعض التغييرات التي يقترحونها على الأنظمة تؤدي إلى عوائد إيجابية لمن حولهم، وينصح في التعامل مع هذه الشخصية بمراعاة النقاط التالية

  • استمع إلى كلماتهم واقتراحاتهم.
  • فكر في العمل المقدم لهم.
  • أرشدهم إلى الطريق الصحيح.
  1. الشخصيّة النرجسيّة

الشعور بالفخامة هو السمة المميزة لأصحاب هذه الشخصية، إنهم يعيشون في عالم خيالي يدعم أوهام العظمة لديهم، ويحتاجون إلى مدح وإعجاب دائمين من الآخرين، حتى لو لم يكونوا كذلك. لا يستحق؛ ولهذا السبب يتوقعون معاملة خاصة ممن حولهم، ومن سماتهم أنهم يميلون إلى استغلال الآخرين دون ذنب أو خجل، ويسعون إلى التقليل من شأن الآخرين، وخاصة الذين يتفوقون عليهم، ويتم التعامل مع الشخصية النرجسية مع الأخذ في الاعتبار عدة عناصر أهمها:

  • لا ترفع التوقعات عند التعامل معهم، لأنهم أناس محدودي العطاء.
  • تجنب محاولة إرضاء النرجسيين دائمًا وحاول التعامل معهم بلطف.
  • لا تتأثر بآرائهم.
  1. الشخصيّة الحسّاسة

يقدم أصحاب هذه الشخصية مساهمات إيجابية في علاقاتهم مع الآخرين، لكن مشاعرهم تتأذى بسرعة من النقد الموجه إليهم من قبل الآخرين، حتى لو كان هذا النقد في مصلحتهم، مما يتطلب مزيدًا من الاهتمام في علاقاتك معهم، مثل الابتعاد عن النهج المباشر بمخاطبتهم والاستعاضة عنها بالتشجيع بدلاً من النقد.

  1. الشخصيّة المسالمة

يتسم أصحاب هذه الشخصية بنظرة هادئة ومتفائلة، ويأخذ أصحاب هذه الشخصية مزيدًا من الوقت لإنجاز المهام الموكلة إليهم، ونادرًا ما يتسببون في مشاكل للآخرين، ويتم التعامل معهم من خلال مراعاة عدة أمور ومن أهمها:

  • التشجيع الدائم والمستمر وخاصة عند إتمامهم للعمل الذي يستحق ذلك
  • خذ الوقت الكافي للتحدث معهم عن أشياء خارج العمل أو الأشياء التي يحبونها ويهتمون بها.
  • حافظ على معنوياتهم في أعلى مستوى ممكن.
  1. الشخصيّة السلبية

قد تجبر الحياة الإنسان على التعامل مع الشخصيات السلبية والتي تؤثر على نفسيته وسلوكه، لأن أصحاب هذه الشخصية يستنزفون طاقة من يتعاملون معهم بنقدهم وتعليقاتهم السلبية. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في التعامل معهم:

  • لا تجادل شخص سلبي لا يستطيع التخلي عن آرائه لأن هذا سيزيد من حجم دوامة السلبية.
  • إذا لم يستطع الشخص إخراج الشخص السلبي من حياته، فإن تجنبه هو أفضل شيء يفعله، خاصةً إذا كان يستنزف طاقته ووقته.
  • امنحهم الدعم لأنهم قد يحتاجون إلى مساعدة لتحسين وضعهم.

–        تجاهل التعليقات السلبية وحافظ على التوازن النفسي.

  1. الشخصية المرحة

الشخصيات المرحة هي شخصيات تضيف عنصرًا من المرح والمتعة لكل ما تفعله وتساعد على رفع الروح المعنوية وبناء العلاقات، خاصة بين زملاء العمل. ويكفي مجرد التلميح البسيط في انتقاد تصرفاتهم؛ حتى لا يؤدي هذا الانتقاد إلى خفض معنوياتهم العالية.

  1. الشخصية الانطوائية

يتجنب الشخص الخجول والانطوائي المواقف الاجتماعية والعلاقات الشخصية ويميل إلى عزل نفسه، وذلك لأنه يخاف من الرفض وقلة القبول من قبل الآخرين ولديه تدني احترام الذات، ويجد صعوبة في الثقة بالناس ويخجل دائمًا، ويتم التعامل مع هذه الشخصيات من خلال الأخذ بعين الاعتبار العديد من الأمور، من أهمها:

  • بالتعمق في تفكيرهم، فهم يتوقعون منك أن تكون على دراية تامة باحتياجاتهم.
  • حسن الاستماع إليهم.
  • جبرهم على المشاركة في الأنشطة الاجتماعية أو تقنعهم بالانفتاح أكثر.

إقرأ ايضا :علامات الإفراط في التحليل وكيفية التوقف عنه

إقرأ أيضا:16 طريقة للتخلّص من الشخصية الضعيفة وتقويتها ..الطريقة الاخيرة شتدهشك

الى جانب ذلك حدد علماء النفس مجموعة   أخرى من الشخصيات والتي تتميز بأنماط التفكير غير المرنة في التعامل مع الآخرين، وينصح بالتعامل مع هؤلاء الأشخاص المصابين بأحد أنواع هذه الاضطرابات من خلال تجنب الجدال معهم وتشجيعهم على طلب المساعدة من الآخرين، ومن هذه الشخصيات:

  • الشخصية الاعتمادية

يعتمد الأشخاص الذين يتمتعون بهذه الشخصية على الآخرين لاتخاذ القرارات نيابة عنهم، والقيام بما يطلب منهم الآخرون القيام به، ويشعرون باليأس والدونية.

  • الشخصية المذعورة

يميل أصحاب هذه الشخصية إلى الشك في نوايا الآخرين، ويعتقدون أنهم يؤذونهم، ويميلون إلى الكراهية وحمل الضغائن.

  • الشخصية “العدوانية

الأشخاص ذوو هذه الشخصية مندفعون، ويميلون إلى العنف، ويتجاهلون احتياجات ومشاعر الآخرين، ولا يشعرون بالذنب على أفعالهم.

  • الشخصية الفصامية

أصحاب هذه الشخصية لديهم خيال كبير وغريبو الأطوار ولديهم أفكار، ويميلون إلى سماع ورؤية الأشياء الغريبة ومشاعرهم باردة.

  • الشخصية المهووسة

يميل أصحاب هذه الشخصية إلى الشك والقلق المستمر والسعي لتحقيق الكمال؛ لذلك، فهم يهتمون دائمًا باحترام القوانين.

لقد تناولنا في هذا المقال أهم أنماط الشخصيات وكيفية التعامل معها. ونأمل أن تكون النصائح التي قدمناها مفيدة لك في معرفة الشخصيات المختلفة وفهمها والتعامل معها بشكل صحيح وفعال.

لا يمكن تجنب التعامل مع الآخرين في حياتنا اليومية، لذلك فهم شخصياتهم والالتزام بنفسك وحقوقك وحدودك أمر مهم جدًا للتعامل معهم بشكل صحيح وفعال.

لا تنسى أن التعامل مع الآخرين هو فن يتطور بمرور الوقت والتجربة، لذلك لا تتردد في التعلم من المستجدات والتطوير في مهاراتك الاجتماعية.

كن دائمًا مستعدًا للتعامل مع الشخصيات المختلفة ولا تنسى أن كل شخص يحمل شخصية مختلفة ويحتاج إلى طريقة مختلفة للتعامل معه.

نتمنى لك التوفيق في تطوير مهاراتك الاجتماعية والتعامل مع الآخرين بشكل أكثر نجاح وفاعلية.

مقالات ذات صلة

Back to top button