سر الجمال والصحة

المسامات الواسعة لا تستحق القلق! اتبعي هذه النصائح المفيدة واحصلي على بشرة صافية وذات مسامات أصغر في غضون أسابيع

المسامات هي عبارة عن فتحات صغيرة في البشرة لا تتجاوز حجمها سم مربعًا. تحتوي هذه الفتحات على جزيئات دهونية وماء وتكون مسؤولة عن تناول الجسم للهواء وإطلاق الدهون والسموم منه. تلعب المسامات دورًا هامًا في صحة البشرة، ومع ذلك، يمكن أن تصبح سببًا للقلق والضيق إذا كانت واسعة جدًا. يمكن أن تؤدي مجموعة من العوامل إلى ظهور المسامات الواسعة، مثل العوامل الوراثية والتغيرات الهرمونية وارتداء المساحيق الوجهية والتنظيف السلبي للبشرة. يمكن أن تؤدي المسامات الواسعة إلى ظهور السواد والقثرة والجدل في البشرة.

 أولا: دليل القضاء على مسام البشرة الواسعة.. حلول مجربة

1. أسهل ماسك لغلق المسامات وشد البشرة

هناك مجموعة من المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها لتحضير ماسك بسيط لغلق المسامات وشد البشرة. يحتوي هذا الماسك على حليب لبن وسمنة النخيل وطين السباخ. لتحضير الماسك، اخلط مساءلة كأس من حليب اللبن مع كمية صغيرة من سمنة النخيل وكمية معدلة من طين السباخ حتى تحصل على عجينة متجانسة. قم بتطبيق الماسك على الوجه النظيف وتركه حتى يجف ثم اغسله بالماء الدافئ. يحتوي حليب اللبن على أحماض لاختزالية تساعد في تنعيم البشرة وتقليل مظهر المسامات. كما أن سمنة النخيل تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والأحماض الدهنية التي تساعد في ترطيب البشرة وتشجيع تجديد الخلايا. أما طين السباخ فيتميز بخاصية التنظيف العميقة للبشرة وتقليل حجم المسامات.

2. المسام الواسعة في الخدود

يتميز الخدود بوجود مسامات كبيرة بسبب وجود كميات كبيرة من دهون الخدود. يمكن أن يؤدي ارتداء المساحيق الوجهية والمستحضرات التجميلية المقلدة والتنظيف السلبي للبشرة إلى تراكم الأملاح والسموم في المسامات وتوسيعها. لعلاج المسامات الواسعة في الخدود، يمكنك اتباع النصائح التالية: تنظيف الخدود بشكل يومي باستخدام منظف للبشرة مناسب، وتجنب استخدام المساحيق الوجهية والمستحضرات التجميلية المقلدة، واستخدام ماسك طبيعي يحتوي على مكونات مثل سمنة النخيل وحليب اللبن وطين السباخ.

3. سبب ظهور مسامات الوجه فجأة

يمكن أن تؤدي مجموعة من العوامل إلى ظهور مسامات الوجه بشكل فجائي، مثل التغيرات الهرمونية والتغذية السيئة والتدخين والتعرض للأشعة الشمسية واستخدام منتجات تجميل غير لائقة. لمنع ظهور مسامات الوجه فجأة، يمكنك اتباع النصائح التالية: تنظيف الوجه بشكل يومي باستخدام منظف للبشرة مناسب، واستخدام مستحضرات تجميل طبيعية ولائقة لنوع البشرة، وتجنب التعرض للأشعة الشمسية بشكل كبير، وتناول مزيدًا من الماء والأطعمة الغنية بالفيتامينات والألياف.

4. علاج المسامات الواسعة في الوجه طبيعيًا

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج المسامات الواسعة في الوجه. يمكن أن تساعد هذه الوصفات في تقليل حجم المسامات وتطهير البشرة وتنعيمها. يمكن أن تحتوي هذه الوصفات على مكونات مثل سمنة النخيل، حليب اللبن، طين السباخ، حبوب السمسم، البرتقال، الخميرة، البيض، الليمون، البندق، الفلفل الأحمر الحار، اليانسون، الخ. للحصول على أفضل النتائج، يمكنك استخدام هذه الوصفات بشكل منتظم ومرة واحدة في الأسبوع.

5. أفضل كريم لعلاج المسامات الواسعة

توفر الأسواق مجموعة واسعة من الكريمات التي تستخدم لعلاج المسامات الواسعة. يمكن أن تحتوي هذه الكريمات على مكونات مثل حمض الساليسيليك، فيتامين ا سي، حمض الهيالورونيك، الكولاجن، الريتينول، الحمض اللاكتيك، الحمض الغليكوليك، النياسيناميد، الأدوية المضادة للتهابات. لاختيار الكريم المناسب لنوع البشرة، يجب عليك معرفة نوع البشرة والمشاكل التي تعاني منها. يمكنك أيضًا الاستشارة بخبراء العناية بالبشرة للحصول على توصيات أفضل. بعض الكريمات الموصى بها لعلاج المسامات الواسعة هي: كريم Neutrogena Pore Refining Toner، كريم Paula’s Choice 2% BHA Liquid Exfoliant، كريم The Ordinary Niacinamide 10% + Zinc 1%، كريم CeraVe Skin Renewing Night Cream.

6. غلق مسام الوجه نهائيًا تجارب:

تتفاوت تجارب الناس في غلق مسامات الوجه نهائيًا. قد يعمل بعض الطرق مع بعض الأشخاص ولا تعمل مع الآخرين. يمكن أن تحتوي هذه الطرق على استخدام الليزر والتدليك الكيميائي والحقنات التخضرية والإجراءات الجراحية. يجب عليك الاستشارة بطبيب جلدية قبل اتخاذ أي قرار حول استخدام أي من هذه الطرق.

7. علاج المسامات الواسعة للبشرة الدهنية في المنزل

يمكن استخدام مجموعة من الوصفات الطبيعية لعلاج المسامات الواسعة في البشرة الدهنية. يمكن أن تساعد هذه الوصفات في تقليل حجم المسامات وتطهير البشرة وتنعيمها. يمكن أن تحتوي هذه الوصفات على مكونات مثل سمنة النخيل، حليب اللبن، طين السباخ، حبوب السمسم، البرتقال، الخميرة، البيض، الليمون، البندق، الفلفل الأحمر الحار، اليانسون، الخ. للحصول على أفضل النتائج، يمكنك استخدام هذه الوصفات بشكل منتظم ومرة واحدة في الأسبوع.

8. أفضل سيروم لعلاج المسامات الواسعة

توفر الأسواق مجموعة واسعة من السيرومات التي تستخدم لعلاج المسامات الواسعة. يمكن أن تحتوي هذه السيرومات على مكونات مثل حمض الهيالورونيك، فيتامين سي، حمض اللاكتيك، حمض الغليكوليك، النياسيناميد. لاختيار السيروم المناسب لنوع البشرة، يجب عليك معرفة نوع البشرة والمشاكل التي تعاني منها. يمكنك أيضًا الاستشارة بخبراء العناية بالبشرة للحصول على توصيات أفضل. بعض السيرومات الموصى بها لعلاج المسامات الواسعة هي: سيروم The Ordinary Niacinamide 10% + Zinc 1%, سيروم Paula’s Choice Resist Ultra-Light Super Antioxidant Concentrate Serum, سيروم CeraVe Skin Renewing Vitamin C Serum.


قد يهمك أيضا:كيفية العناية بالبشرة المختلطة باستخدام المكونات الطبيعية في المنزل

ثانيا: أسئلة شائعة  مسام البشرة الواسعة

1.  كيف يتم اغلاق مسامات الوجه نهائيًا؟ لا يوجد حل نهائي لإغلاق مسامات الوجه بشكل كامل. ومع ذلك، يمكنك اتباع مجموعة من النصائح للمساعدة في تقليل مظهر المسامات مثل تنظيف الوجه بشكل يومي باستخدام منظف للبشرة مناسب، واستخدام مستحضرات تجميل طبيعية ولائقة لنوع البشرة، وتجنب التعرض للأشعة الشمسية بشكل كبير، وتناول مزيدًا من الماء والأطعمة الغنية بالفيتامينات والألياف.

2. مسامات وجهي واسعه ما الحل؟ يمكن أن تؤدي مجموعة من العوامل إلى اتساع مسامات الوجه مثل العوامل الوراثية والتغيرات الهرمونية وارتداء المساحيق الوجهية والتنظيف السلبي للبشرة. لتصغير مسامات الوجه، يمكنك اتباع مجموعة من النصائح مثل تنظيف الوجه بشكل يومي باستخدام منظف للبشرة مناسب، واستخدام مستحضرات تجميل طبيعية ولائقة لنوع البشرة، وتجنب التعرض للأشعة الشمسية بشكل كبير، وتناول مزيدًا من الماء والأطعمة الغنية بالفيتامينات والألياف.

3.  هل يوجد حل نهائي للمسامات؟ لا يوجد حل نهائي للقضاء على المسامات بشكل كامل. ومع ذلك، يمكنك اتباع مجموعة من النصائح للمساعدة في التحكم بحجم المسامات مثل تنظيف الوجه بشكل يومي باستخدام منظف للبشرة مناسب، واستخدام مستحضرات تجميل طبيعية ولائقة لنوع البشرة، وتجنب التعرض للأشعة الشمسية بشكل كبير، وتناول مزيدًا من الماء والأطعمة الغنية بالفيتامينات والألياف.

4. كيف اصغر مسامات الخد؟ لتصغير مسامات الخد، يمكنك اتباع مجموعة من النصائح مثل تنظيف الخدود بشكل يومي باستخدام منظف للبشرة مناسب، وتجنب استخدام المساحيق الوجهية والمستحضرات التجميلية المقلدة، واستخدام ماسك طبيعي يحتوي على مكونات مثل سمنة النخيل وحليب اللبن وطين السباخ.

5.  كيف اخلي بشرتي صافية بدون مسامات؟ للحصول على بشرة صافية وذات مسامات أصغر، يمكنك اتباع مجموعة من الخطوات مثل تنظيف الوجه بشكل يومي باستخدام منظف للبشرة مناسب، واستخدام مستحضرات تجميل طبيعية ولائقة لنوع البشرة، وتجنب التعرض للأشعة الشمسية بشكل كبير، وتناول مزيدًا من الماء والأطعمة الغنية بالفيتامينات والألياف.

6. ما هو أفضل كريم لقفل مسام الوجه؟ لا يوجد كريم واحد يناسب جميع أنواع البشرة. لاختيار الكريم المناسب لنوع البشرة، يجب عليك معرفة نوع البشرة والمشاكل التي تعاني منها. يمكنك أيضًا الاستشارة بخبراء العناية بالبشرة للحصول على توصيات أفضل.

ختاما:

المسامات هي عبارة عن فتحات صغيرة في البشرة تلعب دورًا هامًا في صحة البشرة. يمكن أن تصبح المسامات الواسعة سببًا للقلق والضيق. يمكن أن تؤدي مجموعة من العوامل إلى ظهور المسامات الواسعة. يمكن استخدام مجموعة من الوصفات الطبيعية والمنتجات التجارية لعلاج المسامات الواسعة. للحصول على أفضل النتائج، يجب اتباع مجموعة من النصائح مثل تنظيف الوجه بشكل يومي باستخدام منظف للبشرة مناسب، واستخدام مستحضرات تجميل طبيعية ولائقة لنوع البشرة، وتجنب التعرض للأشعة الشمسية بشكل كبير، وتناول مزيدًا من الماء والأطعمة الغنية بالفيتامينات والألياف. يمكنك أيضًا الاستشارة بخبراء العناية بالبشرة للحصول على توصيات أفضل. يجب عليك الاستمرار في العناية بالبشرة بشكل منتظم للحصول على بشرة صحية وذات مسامات أصغر.

21:39

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button